نظرية الكم وفيزياء الجسيمات
اهلا بك اخي الزائر ...
شارك في تحسين زيادة المحتوى العربي بنظرية الكم

نظرية الكم وفيزياء الجسيمات

ابحاث -نظرية الكم - فيزياء الجسيمات-وسائل تعليمية - صور - كل ما يتعلق بالكيمياء والفيزياء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض ما يواجه البحث العلمي في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خدام الحسين
Admin
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: بعض ما يواجه البحث العلمي في سوريا   الأربعاء مايو 11, 2011 3:43 pm


من المؤسف أن سياستنا الـتعليمية لا تزال تقليدية ولا تصب في مصلحة البحث العلمي وذلك لأسباب منها :
1- حشو الأدمغة بالمعلومات التي تحتل الجزء الأكبر من فترة الدراسة ، يقول اينشتاين ( إنني لا أكدّس الحقائق في ذاكرتي ، حيث إنني أستطيع الحصول على تلك الحقائق بسهولة في إحدى الموسوعات ) وكأن النظم التي تعتمد على المناهج الحفظية تسعى لأن تبني من هو أعظم من اينشتاين
2-الأخذ بالقناعة التقليدية الخاطئة والسائدة بأن البحث الحقيقي وفلسفة الأشياء والتعمق فيها كل ذلك يأتي في مرحلة ما بعد التخرج وغض النظر عن الوقت وتضاؤل قدرات التفكير لعدم تنمية التفكير الإبداعي في تلك المراحل
3- التركيز على نمط تفكير المُدرس لمعرفة ماذا يريد أكثر من التركيز على فهم فلسفة المادة التي يقوم بتدريسها
4- وللأسف كل الأنشطة و المقررات التي تعنى بالإبداع في المناهج تقتصر علـى تنمية إبداع الطفل في المـجالات الفنية والأدبية ( الرسم والموسيقى والأدب ...) بعيدين كل البعد عن المجـال التقـني مـع أنـه أهـم المجالات و أكثرها فـائـدة ومتعة وهو الطريق الأمثل للتحرر من التبعية .
5- كتب التاريخ المقررة تتحدث على أنه كان لنا حضارة .... ولم تذكر من جوانب تلك الحضارة سوى على الاختلافات الفكرية والعرقية والاغتيالات ، وعلى قصص الجواري والنتاج الأدبية ، متجاهلين بذلك التاريخ العلمي والتقني الإسلامي العريق .
6-تبجيل المدرسين لما أتى في المقررات والتعامل معها بجمود مطلق حتى وان كانت خاطئة , وهذا ما يعارض الطالب في نقدها أو تطويرها أو حتى محاكاتها .
7- اعتماد الاختبارات والأسئلة التي تعتمد على الذاكرة منافية بذلك ضرورة الاعتماد على الاستنباط والربط والذكاء وسبل تنميته،
يقول أينشتين : ( لقد كان التقيد بالمنهج وضوابط الاختبارات المدرسية مفزعاً للغاية ، لدرجة أنني بعدما اجتزت الامتحان النهائي وجدت نفسي غير قادر على التفكير في أي مشكلة علمية لمدة عام تقريباً ) .

8 - عدم الاعتراف الحقيقي بالانترنت كمرجع للبحث في الجامعات

9 - ابتعاد مناهجنا عن المعلوماتية

10- ندرة المخابر في مرحلتي التعليم الاساسي والثانوي وانعدامها في الريف

11- بساطة المخابرالجامعية وتواضع معداتها وندرة قاعات الانترنت الطلابية

12 - فشل مقررات اللغة في تحقيق غايتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://quantum-theory.3oloum.org
 
بعض ما يواجه البحث العلمي في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نظرية الكم وفيزياء الجسيمات :: مشاكل البحث العلمي في سوريا-
انتقل الى: