نظرية الكم وفيزياء الجسيمات
اهلا بك اخي الزائر ...
شارك في تحسين زيادة المحتوى العربي بنظرية الكم

نظرية الكم وفيزياء الجسيمات

ابحاث -نظرية الكم - فيزياء الجسيمات-وسائل تعليمية - صور - كل ما يتعلق بالكيمياء والفيزياء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزيئات العملاقة أو البوليميرات Polymers

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خدام الحسين
Admin
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الجزيئات العملاقة أو البوليميرات Polymers   الأربعاء مايو 11, 2011 4:09 pm

تمهيد :

تتكون المواد كما درست سابقاً من وحدات لا متناهية في الصغر تسمى الجزيئات . ربما لم يخطر ببالك أن جزيئات المواد يوجد منها الصغير والمتوسط والكبير ، أي أنها تختلف في أحجامها تماماً كما تختلف الأشجار والبشر مثلاً في أوزانها وأحجامها .



ما المواد التي تتكون من جزيئات صغيرة ؟ وما المواد التي تتكون من جزيئات عملاقة ؟ معظم المواد غير العضوية والعضوية تتكون من جزيئات صغيرة مألوفة لك مثل ملح الطعام والماء (غير عضوية) . ومثل سكر العنب وحمض الخل (عضوية) .

أما المواد التي تتكون من جزيئات عملاقة فهي بين يديك وتتعامل معها ، بعضها تأكله ولا تستغني عنه كالنشويات والبروتينات ، وبعضها يستخدم في أغراض أخرى كالبلاستيك بأنواعه ، وأكياس النايلون .
أكياس نايلون بلاستيك بروتينات نشويات

ولكن كيف تتضخم الجزيئات وتصبح عملاقة ؟ الكثير من الجزيئات الصغيرة الوحيدة مثل جزيء سكر العنب (Glucose) يرتبط الواحد منها بالآخر فيكبر ، يجتمع جزيئان من سكر العنب ليكونا سكر المائدة السكر الذي نستعمله في طعامنا في المنزل . وتجمع مئات الجزيئات منه (من سكر العنب) لتتعملق وتكون جزيء نشاء (نشاء البطاطا والأرز وغيرها) ، أما السيللوز الذي يشكل ألياف بعض النباتات وقشور نباتات أخرى فهو جزيء عملاق أكبر من جزيء النشاء . هذه الجزيئات العملاقة يصنعها النبات في عملية التركيب الضوئي (التمثيل الكلوروفيلي أو اليخضوري) ويصنع منها بعد ذلك جزيئات عملاقة أخرى مثل البروتينات (ومنها الأنزيمات والهرمونات وغيرها) . نطلق على مثل هذه الأنواع من الجزيئات العملاقة اسم الجزيئات العملاقة الحيوية أو الطبيعية لأن الكائنات الحية النباتية تصنعها بنفسه
ا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://quantum-theory.3oloum.org
خدام الحسين
Admin
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: الجزيئات العملاقة أو البوليميرات Polymers   الأربعاء مايو 11, 2011 4:13 pm



من الأمثلة الأخرى للجزيئات العملاقة التي نستخدمها ، الأنواع التي نأخذها من النفط ، فالنفط رغم شهرته الواسعة كوقود ، يستخدم في صناعة المواد البلاستيكية ، وأكياس الخضروات والنفايات ، وصناديق الخضار الخفيفة البيضاء ، والمادة الجيلاتينية التي تغلف بها أسلاك الكهرباء لعزلها .


تقوم صناعة هذه المواد وغيرها على المشتقات النفطية لذلك تسمى عموماً بالصناعات البتروكيمائية ، أي الصناعات التي تعتمد على النفط كأساس ، وعلى تفاعلات كيميائية تحول بعض مكونه إلى جزيئات عملاقة تستخدم في الأغراض المختلفة .


ونميز هذه الجزيئات العملاقة التي صنعها الإنسان من مشتقات البترول فنسميها الجزيئات العملاقة الاصطناعية ، مقابل الجزيئات العملاقة الحيوية التي تقوم بصنعها الكائنات الحية في خلاياها وأعضائها .


يستخدم للدلالة على عملية تكوين الجزيئات العملاقة سواء أكانت طبيعية أم صناعية في اللغة الإنجليزية مصطلح Polymerization ويستخدم في العربية (أحياناً) مصطلح بلمرة المحرف عنه ، ويسمى الجزيء الضخم الناتج باسم Polymer ويحرف إلى العربية تحت اسم بوليمير أو مبلمر ، أما الجزيء أو الجزيئات الصغيرة التي تعمل كوحدات عند تكوين الجزيئات العملاقة فتسمى Monomers ويحرف الواحد منها إلى العربية فنقول مونومير (والجمع مونوميرات) .



ونذكر الدارسين هنا بأن مصطلح Mono يعني واحد .

ومصطلح Poly يعني عديد أو كثير وكلا المصطلحين من اللغة اللاتينية القديمة .



Monomers join together to make polymers تجتمع المونوميرات مع بعضها لتكون جزيئات عملاقة (مبلمرات أو بوليميرات) ، وسندرس بعض الجزيئات العملاقة الصناعية بشيء من التفصيل تالياً . //
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://quantum-theory.3oloum.org
 
الجزيئات العملاقة أو البوليميرات Polymers
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجربة تحضير البوليمر في كيمياء 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نظرية الكم وفيزياء الجسيمات :: مجالات البحث العلمي :: البحوث العلمية الكيميائية-
انتقل الى: